حماية البريد الإلكتروني من الرسائل المزعجة بالتنكُّر

هل أنشأت يوماً بريداً إلكترونياً جديداً لا يعرفه سوى القليل من المعارف، واستمتعت برسائل نظيفة لفترة من الزمن، ثم جاء اليوم الذي بدأت تستلم فيه بعض الرسائل المزعجة (Spam)؟ صدقني، أعرف كيف تشعر 🙁

تلك هي ثمرة جهود Crawler، والذي هو عبارة عن عميل جامع للعناوين البريدية لصالح شركات الرسائل الإعلانية المزعجة، فهم يقومون بإرسال هذا العميل الشبيه بعميل Google الذي يقراء محتويات صفحات موقعك للأرشفة، ولكنه يختلف من ناحية الاختيار! حيث يقوم بأرشفة عناوين البريد الإلكترونية فقط، بهدف بناء قاعدة بيانات تُستهدف خلال حملاتهم الإعلانية.

ما العمل؟

كمطوري مواقع هناك الكثير من الطرق لمحاربة الرسائل المزعجة، وجميعها تنصب في قالب واحد، وهو عرض عناوين البريد الإلكتروني على صفحات الموقع متنكرة!

كيف نحارب الرسائل المزعجة؟

حتى نجيب على هذا السؤال يجب أن نتعرف على الطريقة التي تمكن العميل الشرير من إلتقاط عنوان بريد إلكتروني في صفحة ما. ولنأخذ المثال التالي:

<a href=mailto:info@domain.com>info@domain.com</a>

من الواضح أن أول ما ينتبه إليه العميل هو بداية الرابط الخاصة mailto: ليقرأ ثم يخزِّن العنوان البريدي الذي يليها بسهولة. ومن أساليبه أيضاً البحث عن أي نص على نمط name@domain.com ليفهم مباشرة بأن هذا النص هو عنوان بريدي فيقوم بتخزينه وإن لم يكن داخل رابط.

إذاً فيجب علينا أن تغير طريقة العرض فننكر أو نشفر صيغة العنوان البريدي التي يتوقعها العميل. من الطرق المستخدمة:

إستبدال النص بصورة لكتابة العنوان

وهي فعالة جداً، حيث يستحيل على العميل قراءة العنوان داخل الصورة، ولكنها في الوقت ذاته طريقة غير عملية لمطور الموقع وزواره على حدٍّ سواء.

إستبدال @ بـ [at]

وهي طريقة شائعة وفعالة أيضاً، ولكنها ضعيفة من ناحية قابلية الوصول -لعامة مستخدمي الشبكة بمختلف فئاتهم- لعدم وضوحها.

استخدام <code> مع القليل من التنكير

بعد بحثي المتواضع توصلت أن هذه هي الطريقة الأنسب والأكثر فعالية لتضليل عميل الرسائل المزعجة، وهي سهلة إلى حد ما، فكل ما عليك فعله هو كتابة العنوان البريدي في منكّر البريد الإلكتروني والضغط على أضف المساحيق للحصول على نسخة منكرة من العنوان تقوم بلصقها في source code (مصدر شفرة) الصفحة وسوف تظهر على المتصفح بشكل عادي. يكمن السر في استخدام تشفير أو تحويل بسيط لمعظم مصادر ASCII نص العنوان إلى خليط من ISO وHEX اللذان يصعب قرائتهما، بالإضافة لإحاطة علامة @ بـ<code> لزيادة درجة التنكر على عميل الرسائل المزعجة.

ملاحظة: في جميع الطرق السابقة نفترض عدم إرفاق رابط للعنوان، بحيث يتوجب على الزائر نسخ العنوان ثم لصقه في برنامج البريد الإلكتروني للمراسلة.

لمزيد من القراءة حول الموضوع ابحث عن E-mail Obfuscation. متمنياً لكم حياةً شبه خالية من الرسائل المزعجة 🙂

والسـلام.

تعليقان على “حماية البريد الإلكتروني من الرسائل المزعجة بالتنكُّر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *